عودوا الى لغة الضاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عودوا الى لغة الضاد

مُساهمة  راما بعاج في الجمعة أبريل 09, 2010 3:37 am

اللغة العربية أو (لغة الضاد) كما يطلق عليها، هي من أجمل اللغات وأوسعها وإن كانت بحاجة الى جهود كبيرة من أجل تعريب الكثير من المفردات التي دخلت عليها بسبب التطور التكنولوجي والعلمي بسرعة مذهلة في القرن الماضي ، وتأخر استيعاب اللغة العربية لهذه التطورات الهائلة، ليس منبعه تقصير القائمين على تعريب هذه المفردات، ولكن مرده التأخر العلمي والتكنولوجي الذي يعيشه العرب، وعدم مساهمتهم في الاكتشافات الطبية والتكنولوجية والعلمية الحديثة، وهم بذلك لا يختلفون اليوم عن بقية الشعوب المتخلفة إلا فيما ندر.


ورغم كل ذلك ، فاللغة العربية لغة حية ومتطورة، وتعتبر إحدى اللغات الرسمية الست في أروقة الأمم المتحدة، وهي لغة القرآن الكريم، ولغة أبرز حضارة في المشرق في القرون الغابرة، وأهم من كل ذلك ، كونها لغة القرآن الكريم، وبالتالي هي لغتنا التي يجب علينا المحافظة عليها، وتطويرها وعدم قبول أي لغة بديلة عنها، لغتنا العربية يجب أن تكون لغة مدارسنا ، لغة أغانينا، واشعارنا، وأدبنا، وتجارتنا ولغة أجيالنا اللاحقة التي تقع علينا مهمة تعليمها لهم وتمسكهم بها.

وقد يلاحظ القارئ العزيز مدى تمسك الدول بلغاتهم، فمثلاً، في فرنسا يتعلم الطلاب الفرنسية، وفي بريطانيا الإنجليزية، وفي ألمانيا الألمانية .. الخ.. كما لاحظنا ولاحظ كل مشاهد هنا خلال المسابقات الدولية، تمسك هذه الدول بلغتها، فمثلاً، خلال مسابقة ملكة جمال كالعالم، كانت كل متسابقة ترتدي وشاحاً مكتوباً بلغة بلدها كالإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها من اللغات.

والغريب في الأمر انك تلاحظ ان كل دولة في العالم تحاول التمسك بلغتها وثقافتها تجاه اللغات الأخرى ما عدا الدول العربية التي تبيع ثقافتها ولغتها متوهمة انها بذلك إنما تنتقل من حضارة متخلفة الى حضارة صاعدة، رغم ان القائمين على الثقافة في العالم العربي يفهمون ان التحدث بلغة غير العربية لا يعني أبدا التطور الحضاري أو العلمي ، فها هي دول عديدة في قلب أفريقيا تتحدث الإنجليزية أو الفرنسية ، ولكنها تعتبر من أكثر الدول تخلفاً في العالم. في حين استطاعت ألمانيا واليابان- رغم هزيمتهما في الحرب العالمية الثانية – النهوض من أعباء الحرب، والتقدم الى الأمام بحيث يمكن القول انهما من الدول الثمانية التي تتحكم باقتصاد العالم .. فهل كانت اللغة اليابانية أو الألمانية أكثر تطوراً من لغتنا العربية ، أم أن عقولهم هي الأكثر تطوراً من العقل العربي المتخلف؟

راما بعاج

المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى