رحلة ميدانيّة إلى مسرح دار الكتب الوطنيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رحلة ميدانيّة إلى مسرح دار الكتب الوطنيّة

مُساهمة  المدرّسة سلوى في السبت أبريل 24, 2010 10:56 am

مسرح دار الكتب الوطنية نموذجاً

قمت برحلة ميدانية مع طالبات الصف العاشر التجريبي إلى مسرح دار الكتب الوطنية وقد التقينا بالأستاذ هلال دملخي خبير المسرح وسألناه عن المسارح بشكل عام فأجابنا :
أنشئ مسرح دار الكتب الوطنية بتاريخ 26/7/1938م من القرن الماضي وذلك بجهود محافظ حلب الأمير مصطفى الشهابي وهو يتبع الآن لوزارة الثقافة بدمشق تبلغ مساحته الكلية حوالي 300م2 وهو يتسع لـ 275 متفرجاً بما فيه الصالة والبلكون عرض فتحة خشبة المسرح الأمامية 15 متراًَ وعمقه 10 أمتار وارتفاعه 12 متراً ...
يوجد في الكواليس الخلفية /4/ غرف صغيرة اثنتان على اليمين واثنتان على اليسار وهذه الغرف مخصصة لتبديل ملابس الممثلين مساحة كل واحدة منها متراً واحداً كما وتوجد غرفتان مستقلتان تحتوي كل غرفة منها على مراية كبيرة ذات إضاءة موزعة على جدرانها وهاتان الغرفتان مخصصتان لمكياج ولتصفيف شعر الممثلين مساحة كل واحدة منهما متران .
وفي البلكون توجد غرفة مساحتها /4/ أمتار تحتوي هذه الغرفة بداخلها على جهاز صوت وجهاز إضاءة لاستخدامهما أثناء العروض المسرحية والحفلات الغنائية المنوعة وتعرف هذه الغرفة بالـ ( الكنترول ) .
وفي وسط هذه الصالة من الأمام الأعلى يوجد جسر حديدي مثبت على جانبي الصالة ثبت عليه مجموعة متنوعة من ( البرجكتورات ) وهي مسلطة باتجاه خشبة المسرح ذات ألوان وحجوم مختلفة .
وفي مقدمة خشبة المسرح علقت ستارة مخملية ذات لون أحمر تفتح وتغلق كهربائياً أثناء العروض المسرحية .
عرض على منصة هذا المسرح مئات العروض المسرحية ومئات المحاضرات والندوات الثقافية المحلية منها والوافدة من الأقطار العربية .
تم إصلاح المسرح بجهود السيد مدير الثقافة الدكتور عبد الهادي نصري بتاريخ 10/8/2008 ليتابع مسيرته كواحد من المعالم الثقافية والفنية الهامة في الجمهورية العربية السورية .
كما التقينا مدير دار الكتب الوطنية وسألناه عن الكتب وأنواعها في الدار .
avatar
المدرّسة سلوى
Admin

المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى